فصل: لأْي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف



.وهِنْب بن القين بن أهود بن بهراء بن عَمْرو بن الحاف بن قُضَاعة.

وأمَّا:

.هِيت:

فهو مخنث، كان بالمدينة يدخل على أزواج النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، وهو الذي قال لعَبد الله بن أبي بَكْر الصِّدِّيق: إن فتح الله عليكم الطائف غدا فأنا أدلك على ابنة غيلان تقبل بأربع وتدبر بثمان. فقال النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم لأزواجه: «لا يدخلن هذا عليكن».

.باب هَدِم، وهِدْم:

أما:

.هَدِم:

فهو:

.أبو هَدِم بن الحَضْرَمِيّ:

أخو العَلاَء بن الحَضْرَمِيّ.
وأمَّا:

.هِدْم:

فهو:

.مَالِك بن هِدْم التجيبي:

يروي عن عُمَر بن الخَطَّاب وعوف بن مَالِك حديثه عند الشَّامِيين، شَهِد فتح مصر، رَوَى عَنْه رَبِيعَة بن لقيط.

.كُلْثوم بن هِدْم:

من الأوس أسلم قبل الهجرة نزل عليه النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم حين هاجر إلى المدينة وتُوفيّ قبل خروج النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم إلى بدر بيسير.

.باب هَرِم، وهِرْم، وهُزَم:

أما:

.هَرِم:

فهو:

.هَرِم بن حَيَّان العَنْبَرِيّ:

يُعَدُّ في البصريين، رَوَى عَنْه الحَسَن، ويُعَدُّ في الزهاد، وهو صَاحِب أُوَيْس القرني.

.هَرِم بن سنان:

هو الذي مدحه زُهَيْر بن أبي سلمى.

.هَرِم بن الحَارِث:

رَوَى عن مرة بن وهب البهزي، رَوَى عَنْه عَبد الله بن شقيق.

.هَرِم أبو زُرْعَة بن عَمْرو بن جرير البَجَلِي الكُوفِيّ:

يروي عن جرير، وأبي هُرَيْرة، رَوَى عَنْه عمارة بن القَعْقَاع، وسمع ثَابِت بن قَيْس، سَمِع أبا موسى الأَشْعَريّ، ذكر ذلك البُخَاريّ وقال البُخَاريُّ: قال قَيْس بن حَفْص، عن عبد الواحد، سَمِع الحَسَن بن عبيد الله، سَمِع هرما أبا زرعة. قال لي عَبد الله بن مُحمَّد بن مُحمَّد، عن إِسْحَاق بن يُوسُف، عن شَرِيك، عن عمارة، عن أبي زرعة بن عَمْرو، عن أبي هُرَيْرة، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «أبردوا بالظهر». وقال لي زُهَيْر بن حرب: حَدَّثَنا جرير بن عَبد الحَمِيد، عن عمارة، قال: قال لي إبْرَاهِيم: حَدَّثني، عن أبي زرعة فإني سألته عن حديث أبي زرعة، ثم سألته بعد سنين فما اخترم منه حرفا. قال ذلك كله البُخَاريّ.

.هَرِم بن نسيب أبو العجفاء السُّلَمِيّ:

رَوَى عن عُمَر بن الخَطَّاب، رَوَى عَنْه مُحمَّد بن سيرين.

.عَمْرو بن هَرِم:

يروي عن جَابِر بن زَيْد أبي الشَّعْثَاء، رَوَى عَنْه شُعْبَة وحبيب بن أبي حبيب.
وقال سيف، عن مُحمَّد وطلحة كتب عُثْمان إلى أبي عَامِر يأمره بهرم بن حَيَّان اليشكري وهرم بن حَيَّان العَبْدِيّ من عبد القَيْس، والخريت بن راشد، والمنجاب بن راشد، والترجمان الهجيمي يستعملهم على كور فَارِس.
وأمَّا:

.هِرْم:

فهو:

.هِرْم بن هَنِي بن بَلِي بن عَمْرو بن الحاف:

من ولده: النُّعْمان بن عصر وقد تقدم نسبه، شَهِد بَدْرًا.
وأمَّا:

.هُزَم:

فهو من أجداد أم الفَضْل أم بني العَبَّاس بن عبد المطلب واسمها:
لبابة بنت الحَارِث بن حزن بن بجير بن الهزم بن رويبة بن عَبد الله بن هلال بن عَامِر بن صَعْصَعة.
واختها:
ميمونة بنت الحَارِث بن حزن بن بجير بن الهزم:
زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

.باب هُبَيْل وهَنْبَل:

أما:

.هُبَيْل:

فهو:

.هُبَيْل بن وبرة:

حَدَّثَنا عَبْد الرَّحْمن بن سيماء المجبر، حَدَّثَنا مُحمَّد بن أحمد بن نَصْر التِّرْمذي، حَدَّثَنا إبْرَاهِيم بن المُنْذر الحزامي، حَدَّثَنا عَبد الله بن مُحمَّد بن عُرْوَة، عن هِشَام بن عُرْوَة، عن أبيه: فيمن شَهِد بَدْرًا: هُبَيْل وعصمة ابنا وبرة، من بني عَوْف بن الخَزْرج.
وأمَّا:

.هَنْبَل:

فهو شَيْخ من أهل حمص يقال له:
هَنْبَل بن يَحْيى السليمي:
يروي عن مُحمَّد بن إِسْمَاعِيل بن عَيَّاش، عن أبيه، عن ضمضم بن زرعة بنسخة.

.باب هُدَيْر، وهَرِيْر:

أما:

.هُدَيْر:

.فالمنكدر بن عَبد الله بن الهدير التَّيْمِيّ القُرَشِيّ:

والد مُحمَّد، وأبي بَكْر، وعمر، بني المُنْكَدر.
وأخوه:
رَبِيعَة بن عَبد الله بن الهدير:
يروي عن عُمَر بن الخَطَّاب، رَوَى عَنْه ابن أخيه مُحمَّد بن المُنْكَدر، وربيعة بن أبي عبد الرَّحْمن.
وأمَّا:

.هُرَيْر:

فهو:

.هُرَيْر بن عَبْد الرَّحْمن بن رافع بن خديج الأَنْصَاريّ:

رَوَى عن أبيه، عن جده، يعد في أهل المدينة، رَوَى عَنْه عبد المَجِيد بن أبي عَبْس، وإبراهيم بن سُلَيْمان أبو إِسْمَاعِيل المؤدب. وابناه عُبَيْد الله بن هُرَيْر ورفاعة بن هُرَيْر، يعد في أهل المدينة.

.باب هِزَّان، وهَرَّار:

أما:

.هِزَّان:

فهو:

.هِزَّان بن موسى:

رَوَى عن ثَابِت بن عبيد، رَوَى عَنْه وَكِيع، يُعَدُّ في الكوفيين. قال ذلك البُخَاريّ.

.هِزَّان بن صباح بن عتيك بن أسلم بن يذكر بن عنزة بن أسد بن رَبِيعَة بن نِزَار:

بطن ينسب إليه الهزانيون، وهو أخو محارب بن صباح.
ومن الهزانيين شيخنا:
أبو روق أحمد بن مُحمَّد بن بَكْر الهزاني:
حدث هو وأبوه من قبله.

.أبو هِزَّان رافع بن أبي جَمِيلَة الشَّامِي:

سَمِع حُذَيْفَة، رَوَى عَنْه صَفْوَان بن عَمْرو، وفضيل بن فضالة، ويَحْيَى بن حصين.

.أبو هِزَّان يَزِيد بن سمرة الرهاوي:

سَمِع عَطاء الخُرَاساني، وبكر بن خُنَيْس، رَوَى عَنْه هِشَام بن عَمَّار، ويَحْيَى بن بكير.
وأمَّا:

.هَرَّار:

فهو فيما ذكر ابن حَبِيب فقال:
أسْمَاء بنت هَرَّار:
هي أم عيش من بني السيد بن ضبة.

.باب هُودٍ، وهَوْذا:

أما:

.هُود:

.فهود النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم:

ويقال اسمه: عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نُوح.

.هُود بن عَطَاء:

يروي عن أنس بن مَالِك وعَطَاء بن أبي رباح، رَوَى عَنْه موسى بن عُبَيْدَة، والأَوْزَاعِيّ.
حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل الصَّفار وحَمْزَة بن مُحمَّد، قَالا: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل بن إِسْحَاق قال علي في هُود بن عَطَاء: رَوَى عَنْه موسى بن عُبَيْدَة، يروي عن أنس.

.هُود بن عَبد الله بن سَعْد العَبْدِيّ:

عن جده مزيدة، رَوَى عَنْه طالب بن حجيرة، يُعَدُّ في البصريين.

.هُود بن شِهَاب بن عباد البَصْريّ العَبْدِيّ:

عن أبيه، رَوَى عَنْه الحَارِث بن عبيد أبو قدامة، يُعَدُّ في البصريين.

.هُود:

أن أم ولد لابن عَامِر ماتت نصرانية فأتبعها. رَوَى عَنْه حَمَّاد بن سَلَمة.
حَدَّثَنا بذلك إِسْمَاعِيل الصَّفار وحَمْزَة بن مُحمَّد، قَالا: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل بن إِسْحَاق، حَدَّثَنا علي: حَدَّثَنا عَبْد الرَّحْمن بن مَهْديّ، عن حَمَّاد بن سَلَمة، عن هود بهذا قال عَلِيّ: لا أدري من هود هذا.

.هُود بن إبْرَاهِيم بن عَبْد الرَّحْمن بن عَوْف:

هو مذكور في حديث يرويه إِسْحَاق بن سُلَيْمان الرَّازِي، عن مَالِك، عن مُحمَّد بن عمارة، عن أم ولد لهود بن إبْرَاهِيم بن عَبْد الرَّحْمن، عن أُمِّ سَلَمَة أنها قالت: يا رسول الله إني امرأة أطيل ذيلي الحديث.
وأمَّا:

.هَوْذَا:

فهو:

.الهَوْذَا بن عَمْرو بن الأحب بن حن بن رَبِيعَة بن حرام بن ضنة بن عبد كبير بن عذرة بن سَعْد بن زَيْد.

من ولده:
بثينة بنت حبا بن ثَعْلَبة بن الهوذا العذرية:
صاحبة جميل بن عَبد الله بن مَعْمَر الشَّاعِر.

.باب هَمْدَان، وهَمَذَان، والنسبة إليهما:

أما:

.هَمْدَان:

فهي قبيلة من اليمن مشهورة منهم:

.الشَّعْبيّ:

وأبو إِسْحَاق الهَمْدَانيّ، وغَيْرِه.

.هَمْدَان مولى عُمَر بن الخَطَّاب:

قال البُخَاريُّ: كان بريدا لعُمَر بن الخَطَّاب.
رَوَى عن عُمَر: قال المصلون أحق بالسواري من المتحدثين إليها. قال الحُمَيْدي، عن وَكِيع، عن رَبِيعَة بن عُثْمان، عن إدريس الصَّنْعَانِيّ، عن هَمْدَان.

.هَمْدَان مولى عَلِيّ بن أبي طالب:

رَوَى عن عَلِيّ، رَوَى عَنْه عَبد المَلِك بن عُمَيْر، قاله عَلِيّ بن عابس، عن أُمَي الصيرفي، عن عبد الملك.

.أبو هَمْدَان:

قاضي هيت، هو القَاسِم بن بهرام، يروي عن عَطاء، وأبي الزُّبَيْر، وعَمْرو بن دِينَار، وأبي إِسْحَاق السَّبِيعِيّ، وغَيْرهم.
وأمَّا:

.هَمَذَان:

فهو البلد مشهور، وإليه ينسب الهمذانيون.
منهم:

.القَاسِم بن الحَكَم العرني:

قاضي هَمَذَان، يروي عن مِسْعَر بن كِدَام وسُفْيَان الثَّوْرِيّ وحبيب بن حَسَّان، والقَاسِم بن معن، ومُحمَّد بن عبيد الله العرزمي، وغَيْرهم، رَوَى عَنْه أحمد بن مُحمَّد بن سَعِيد التبعي، والحَسَن بن أبي الرَّبِيع الجرجاني، وغيرهما.
ومنهم:

.مُحمَّد بن عِمْرَان بن حَبِيب الهَمَدَانيّ:

يروي عن القَاسِم بن الحَكَم، وهِشَام بن عبيد الله الرَّازِي، وغيرهما.
ومنهم:

.مُحمَّد بن المُغِيرَة بن سنان الهَمَدَانيّ:

يروي عن القَاسِم بن الحَكَم، وغَيْرِه.

.باب هَدَّابٍ، وهَرَّاب:

أما:

.هَدَّاب:

فهو:

.هَدَّاب بن خالد:

وهو لقب لهدبة بن خالد القَيْسِي، حَدَّث عنه ابن عُيَيْنَة بحديث فقال: حَدَّثني هَدَّاب بن خالد، عن الأشهب، عن عِكْرِمَة.
وأمَّا:

.هَرَّاب:

فهو:

.هراب بن صهبان بن بطنة بن سامة بن عَوْف:

من بني سَامَة بن لُؤَيّ، ذكره أبو فِرَاس.

.باب اللام:

.باب لاَبِي، وَلأْي، وَلاَنِي:

أما:

.لاَبِي:

فقال سُلَيْمان بن أبي شَيْخ: حَدَّثَنا مُحمَّد بن الحَكَم، عن عَوَانة، قال: أول من قدم على الحَجَّاج بخلع ابن الأَشْعَث لاَبِي بن شقيق بن ثَوْر السَّدُوسِيّ فقال: من أنت؟ فقال: لاَبِي بن شقيق. فقال: شق الله عليك.
وأمَّا:

.لأْي:

فقال ابن حَبِيب: وفي فزارة:
مخاشن بن لأي بن عصيم بن شمخ بن فزارة.
وأمَّا:

.لاَنِي:

.فأبو عَبد الله اللاني:

معلم الأمراء، حدَّث عن أبي القَاسِم بن مَنِيع، وغَيْرِه.

.باب الياء:

.باب يَحْيَى، وتِحْيَى، وتُحَيَّى، ونُجَيّ، وبُخْتِيّ:

قد تقدم ذكرنا لهذا الباب في باب التاء مستقصي فغنينا عن إعادته.

.باب يَعْلَى، وتَعْلَى:

أما:

.يَعْلَى، وأبو يَعْلَى، وابن يَعْلَى:

فكثيرون.
وأمَّا:

.تَعْلَى:

فهو:

.عبيد بن تَعْلَى:

يروي عن أبي أَيُّوب الأَنْصَاريّ، رَوَى حَدِيثه بكير بن عَبد الله بن الأشج، عن أبيه، عن عبيد بن تَعْلَى، عن أبي أَيُّوب: أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: «نهى أن تصبر الدابة».

.باب يُثَيْعٍ، ويَيْثَع، وَتَبيعٍ:

قد تقدم ذلك في باب التاء.

.باب يَسَرَة، وبُسْرَةَ، وبِشْرَة:

قد تقدم ذلك في باب الباء.

.باب يَمَان، ونِمَار:

أما:

.يَمَان:

فكثيرون.
وأمَّا:

.نِمَار:

فهو:

.حويرث بن نِمَار:

ويقال: ابن نهار، يروي عن عَامِر بن سَعْد، وغَيْرِه، رَوَى عَنْه مِسْعَر بن كِدَام.

.باب يَعْقُوب، ويَعْبُوب، ويَعْفُور:

أما:

.يَعْقُوب:

فكثيرون.
وأمَّا:

.يَعْبُوب:

فهو:

.أفلح بن يَعْبُوب:

ذكرناه في باب الألف في باب أفلج.
وأمَّا:

.يَعْفُور:

فهو:

.يَعْفُور بن المُغِيرَة بن شُعْبَة:

يروي عنه إِسْمَاعِيل السُّدِّيّ.

.يَعْفُور الذهلي:

شَهِد فتح المدائن قال سيف بن عُمَر، عن رجاله، قال: إن أول من دخل المدائن بعد عبورهم على الماء يَعْفُور الذهلي من بَكْر بن وَائِل.

.يَعْفُور بن أبي يَعْفُور العَبْدِيّ:

يروي عن أبيه، عن ابن أبي أَوْفَى: «غزونا مع النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم سبع غزوات نأكل الجراد». رَوَى عَنْه ابنه مُحمَّد بن يَعْفُور.

.أبو يَعْفُور عُرْوَة بن مَسْعود الثَّقَفيّ:

له صُحْبة ورواية عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، وشَهِد صلح الحديبية.

.أبو يَعْفُور عُرْوَة بن المُغِيرَة بن شُعْبَة:

يروي عن أبيه، رَوَى عَنْه عَامِر الشَّعْبيّ، وإسماعيل بن مُحمَّد بن سَعْد بن أبي وَقَّاص وعَبَّاد بن زِيَاد، وغَيْرهم.

.أبو يَعْفُور العَبْدِيّ:

اسمه وقدان، يروي عن عَبد الله بن أبي أَوْفَى وعرفجة ومصعب بن سَعْد، رَوَى عَنْه الثَّوْرِيّ، وابن عُيَيْنَة، وشُعْبَة وابناه مُحمَّد ويونس.

.أبو يَعْفُور عَبْد الرَّحْمن بن عُبَيْد بن نسطاس:

يروي عن أبي الضحى مُسْلِم بن صُبَيْح، رَوَى عَنْه الثَّوْرِيّ، وابن عُيَيْنَة، وابن المُبَارك ومروان الفَزَارِيّ، وغَيْرهم، وروى أيضًا عن أبيه، وعن أبي ثَابِت أيمن.

.أبو يَعْفُور عَبْد الْكَرِيم بن يَعْفُور:

عن عُرْوَة بن عَبد الله بن قُشَيْر، رَوَى عَنْه قُتَيْبَة ويَحْيَى بن يَحْيى، قاله مُسْلِم.

.أبو يَعْفُور عَبْد الْكَرِيم بن سَعْد:

أخو مَسْعُود بن سَعْد، رَوَى عن جَابِر الجُعْفيّ، وغَيْرِه.

.باب يَافِعٍ، ونَافِعٍ:

قد ذكرناه في باب النون.

.باب يَسَار، وبَشَّار:

قد ذكرناه في باب الباء.

.باب يَزِيد، وتَزِيد، وبُرَيْد:

ذكرناه في باب الباء.

.باب يُسَيْع، وسَبِيْع، وسُبَيْع:

قد ذكرناه في باب السين.

.باب يُمَيْن، ونُمَيْر، وثُمَيْر:

أما:

.يُمَيْن:

فهو:

.شَيْخ:

يروي عنه أهل مصر.
حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا الصاغاني، حَدَّثَنا أبو الأَسْود، حَدَّثَنا ابن لَهِيعَة، عن أبي قبيل، عن شَيْخ منهم يقال له: يُمَيْن أنه سَمِع عَبد الله بن عَمْرو يقول: السبع المثاني هي فاتحة الكتاب الحمد لله رب العالمين، وقد ذكر في باب النون.

.باب يَزَنٍ، وَبَرْزٍ:

أما:

.يَزَن:

فهو:

.سيف بن ذي يَزَن:

خبره مشهور مع عبد المطلب بن هَاشِم.
ويَزَن هي القبيلة المنسوب إليها اليزنيون منهم:

.أبو الخَيْر مَرْثَد بن عَبد الله اليزني.

وغَيْرِه.
وأمَّا:

.بَرْز:

فهو:

.عطارد بن بَرْز:

وهو أبو العشراء الدَّارِمِيّ ويختلف في اسمه فيقال: اسمه أُسَامَة بن مَالِك بن قهطم. والله أعلم.
حَدَّثَنا حَمْزة بن مُحمَّد وعثمان بن أحمد، قَالا: حَدَّثَنا حَنْبل، عن عَلِيّ بن المَدِينيّ، قال: اسم أبي العُشراء أُسَامَة بن مَالِك بن قهطم. قال عَلِيّ: قال يُونُس الصدوق: اسم أبي العُشراء عطارد بن بَرْز.

.باب يُحْمِد، ومُحَمَّد، وتَخْمُر:

أما:

.يُحْمِد:

فهو:

.أبو أُمَيَّة الشعباني:

اسمه يُحْمِد، يروي عن أبي ثَعْلَبة الخشني حديثه عند الشاميين.

.بَقِيَّة بن الوَلِيد الحمصي أبو يُحْمِد:

وأصحاب الحديث يقولون: بفتح الياء.

.فرج بن يُحْمِد:

عن أبي ضمرة القاص، عن كَعْب الأحبار.

.الحَكَم بن يُحْمِد:

يروي عن أبي ضمرة القاص، عن كَعْب الأحبار.

.الحَكَم بن يحمد:

يروي عن أبي الهَيْثَم الضمري.
وأمَّا:

.مُحمَّد:

فكثيرون.
وأمَّا:

.تَخْمُر:

فهي:
تَخْمُر بنت عبد قصي:
وهي من جدات رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن أم عَبد الله بن عبد المطلب فاطمه بنت عَمْرو بن عائذ بن عِمْرَان بن مخروم وأمها تخمر بنت عبد قصي.

.باب إِلياس، والنَّاس:

قد مضى هذا الباب في باب النون.

.باب يُونُس، وتُرَيْس:

أما:

.يُونُس، وابن يُونُس:

فكثيرون، وأبو يُونُس جَمَاعة منهم لأهل مصر.

.أبو يُونُس سُلَيْم بن جُبَيْر:

يروي عن أبي هُرَيْرة، رَوَى عَنْه عُمَر بن الحَارِث، وابن لَهِيعَة وزياد بن نصر.

.وأبو يُونُس القوي الحَسَن بن أبي يَزِيد:

يروي عن مُجَاهد وسَعِيد بن جُبَيْر، وعَمْرو بن شُعَيْب، رَوَى عَنْه الثَّوْرِيّ، وأبو عَاصِم النبيل وسَعِيد بن سَالِم.
أبو يُونُس القُشَيْريّ حاتم بن أبي صغيرة:
يروي عن سِمَاك، وعَمْرو بن دِينَار، رَوَى عَنْه شُعْبَة، ويَحْيَى القَطَّان، وعَبد الله بن بَكْر السَّهْمِي، وغَيْرهم.

.أبو يُونُس سَالِم بن أبي حَفْصَة:

عن منذر الثَّوْرِيّ، وعطية العوفي، رَوَى عَنْه الثَّوْرِيّ، وابن عُيَيْنَة، وابن فَضْل.

.أبو يُونُس سلمان:

سَمِع أنس بن مَالِك.

.أبو يُونُس الوَلِيد:

عن ابن عَبَّاس، رَوَى عَنْه عَوْف الأَعْرَابِي.

.أبو يُونُس مبارك بن حَسَّان:

عن عَطاء ونَافِع ومعاوية بن قرة، رَوَى عَنْه الثَّوْرِيّ، ووَكِيع، وعُبَيْد الله بن موسى، وأبو سَلَمَة.

.أبو يُونُس سلم بن زرير العُطَارِديّ:

سَمِع أبا رجاء العُطَارِديّ وأبا غَالِب وخالد بن باب، رَوَى عَنْه عبد الصَّمَد وعثمان بن عُمَر، وأبو الوَلِيد، وأبو علي الحَنَفِي.

.أبو يُونُس راشد بن زاذان مولى بني عَدِيّ:

سَمِع مولى لأنس، رَوَى عَنْه زَيْد بن الحباب ومسلم.

.أبو يُونُس فروة بن يُونُس:

عن هلال بن جبير، رَوَى عَنْه عَبد الله بن مُحمَّد الأَنْصَاريّ.

.أبو يُونُس الخليل بن زرارة:

عن مطرف، رَوَى عَنْه حَكَّام بن سلم ويَحْيَى بن ضريس.

.أبو يُونُس شُعَيْب بن أبي سَعِيد:

عن أبي هُرَيْرة، رَوَى عَنْه حَيْوة.

.أبو يُونُس بَكَّار القافلاني:

سَمِع خالد الحذاد وحبيب الشهيد، وداود بن أبي هِنْد، رَوَى عَنْه مُحمَّد ويزيد، ابنا سنان البصريان.

.أبو يُونُس مُحمَّد بن معن الغِفَارِيّ:

ويقال: أبو معن.

.أبو يُونُس المَدِينِيّ مُحمَّد بن أحمد بن يَزِيد:

يروي عن إِسْمَاعِيل بن أبي أُوَيْس، وغَيْرِه، حَدَّثَنا عنه أبو عُبَيْد المَحَامِليّ.
وأمَّا:

.تُرَيْس:

فهو:

.أبو تُرَيْس حملة بن عَامِر:

رَوَى عن عُمَر، ذكره أبو عُمَر الكِنْدي في تابعي أهل مصر.